للوهلة الأولى قد تظن أن تغيير العلامة التجارية لشركة ما شئ ممتع وجديد ومثير. ولكن إذا كانت لديك خبرة في الهوية التجارية ستدرك سريعًا أن الجزء الممتع من اختيار الألوان والشعارات وشكل الخط والكلام ما هو إلا جزء من عملية إشهار الهلامة التجارية. ومن أجل تغيير العلامة التجارية لشركة بشكل فعّال لابد أن تفهم بعمق عملية إشهار العلامة التجارية بالإضافة إلى التركيز على كل ما يجب تصميمه من مرئيات.

القيام بعملية تغيير العلامة التجارية بطريقة صحيحة

إليك بعض الخطوط العريضة التي ستساعدك على القيام بتغيير العلامة التجارية لشركة بطريقة فعّالة:

1)إبدأ دائمًا بالبحث

قبل أن تشرع في تغيير العلامة التجارية إبدأ بالبحث. لا تتسرع في البدء. تاكد أنك على فهم ودراية تامة بعلامتك التجارية وعملائك وسوُق منتجاتك أكثر من أي شخص آخر.

غالبًا ستحصل على مساعدة في هذا الجزء من الشركة صاحبة العلامة التجارية،  لكن عليك أن تتأكد أنك على علم بكل المعلومات. تأكد أنك قمت بالبحث في كل من:

  • احتياجات عملائك الحاليين ومتطلباتهم و آرائهم في شركتك.
  • أصول العلامة التجارية الخاصة بشركتك(الشعار، الشكل، الرائحة،…)
  • منتجات منافسيك، خدماتهم وآراء المستخدمين فيها.
  • رأي موظفيك في شركتك واسمها التجاري.
  • ما رأي المجتمتع ورواد الفكر في شركتك واسمها التجاري.

2) التواصل الفعّال مع كل المساهمين في الشركة

كل يحتاجة تدمير تنفيذ خطة لتغيير العلامة التجارية لشركة هو مدير واحد مستعد بالفأس ليدمر كل شئ. تجنب ذلك من خلال التواصل الفعال في كل خطوة مع كل المساهمين. منذ بداية عملية تغيير العلامة التجارية، عليك أن تناقش كل ما يلي كتابة مع كل المساهمين وملاك الشركة:

  • موعد التسليم
  • الميزانية
  • الأهداف الرئيسية
  • بحث وافي ليشرح السبب وراء اتخاذ كل قراراتك
  • التغير في الوضع التنافسي
  • التأثير على القسم الخاص بهم بالتحديد

3)توثيق كل شئ

أتذكر حينما ذكرت أن تتواصل كتابةً؟ هناك سبب وراء ذلك. لابد أن تتأكد دائمًا أن كل شئ لديك موثق خلال عملية تغيير العلامة التجارية. الاحتفاظ بهذا المعلومات يعد شئ غاية في الأهمية في حالة حدوث أي انحراف عن الخطة التي وضعتها. في مجال تغيير العلامة التجارية الحافل بالتغيرات آخر شئ قد تود حدوثه هو أن تقوم بتغيرات الغير موثقة. هناك العديد من الأدوات التي ستساعدك على ذلك مثل Evernote. 

4)خطط جيدًا للطرح

لا معنى لاستثمار في علامة تجارية إذا لم تطرحها بشكل فعّال. ابدأ بتحميس موظفيك للمنتج ليكونوا ممثلين لمنتجك خارج الشركة. من الممكن أن تحق ذلك من خلال عدة طرق وتختلف أفضل الممارسات حسب حجم شركتك- لكن بغض النظر عن الاستراتيجية التي ستتبعها، فإن إنجاز هذه المرحلة ضروري جدًا في نجاح المهمة كلها. إليك بعض الطرق الناجحة التي عليك تتبعها الشركات لطرح اسم تجاري جديد:

حملات علاقات عامة داخلية: من خلال مقاطع فيديو، اجتماعات ورسائل الكترونية لإخطار الموظفين بالتغيير.

حملات علاقات عامة خارجية: من خلال ارسال رسائل الكترونية للعملاء، الإعلانات الإعلامية المدفوعة.

إقامة حفلات: دعوة العملاء، الموظفين ، الصحافة والمجتمع لحضور هذا الحدث الذي يتمحور حول العلامة التجارية الجديدة التي ستطلقها.

5.حماية العلامة التجارية:

المرحلة الأخيرة والأكثر أهمية في عملية تغيير العلامة التجارية هي الاستمرارية, بمجرد بناء العلامة التجارية وإطلاقها عليك أن تحميها عند كل منعطف. سيعمل الناس على تشويه رسائلك واللوان وشكل الشعار لكن عليك أن تبقى صامدًا ومصرًا على القرارات التي اتخذتها, إذا كنت غير قادر على حماية اسمك التجاري بعد إطلاقه فأنت تفقد أهم قيمة لعلامتك التجارية وهي الاسمرارية.

0 Comments

Leave a Comment